الزلازل الأكثر فتكاً في البشرية , سنرتب خمسة زلازل حسب عدد القتلى.

زلزال شانشي في المرتبة الأولى : حدث في الصين وقع بالثالث والعشرين من شهر يناير في  عام 1556 م  ويعرف أيضاً بزلزال محافظة هاو  حيث بلغ عدد الضحايا 830,000 نسمة حيث أدى الزلزال إلى تدمير منطقة يبلغ محيطها 840 كم في بعض المقاطعات التابعة لمحافظة  هاو , كما سبب الزلزال لمقتل اكثر من 60 % من سكان بسبب إنهيار الكهوف الاصطناعية  عليهم حيث كانو  يعيشون داخل الكهوف في تلك المنطقة. ويعتبر الزلزال خامس أكبر الكوارث الطبيعة ولاكنه لم  يكن أقوى زلزال , حيث بلغت قوته 7.9 درجة تقريباً حسب مقياس ريختر .

زلزال سيشوان في المرتبة الثانية : في الصين وقع بالثاني عشر من شهر مايو  في عام 2008 م , حيث بلغ عدد الضحايا التي خلفها 242,000 نسمة بلغت قوته 7.9 درجة حسب مقياس رختر.

زلزال المحيط الهندي في المرتبة الثالثة: حدث في السادس والعشرين من  شهر ديسمبر في عام 2004 , بلغ عدد الضحايا التي خلفها 230,210 نسمة , بلغت قوته 9.3 درجة بمقياس رختر حيث أدى  الزلزال إلى توليد أكبر موجة تسونامي  في التاريخ الحديث . نتيجة لذالك الزلزال ارتفع مستوى البحر لدى الشاطئ إلى 15 متراً . وكانت الدول الأكثر تضرراً هي إندونيسيا , الهند ,سريلانكا , وتايلاند  بسب قربهن من مكان الصدع الأرضي في المحيط.

زلزال حلب في المرتبة الرابعة : حدث في سوريا بالقرب من مدينة حلب وقع بالأحد عشر من شهر تشرين الأول في عام 1138 م , بلغ عدد الضحايا التي خلفها 230,000 نسمة , بلغت قوته 8.5 درجة حسب مقياس ريختر . حيث يعد زلزال حلب كثالث زلزال مميت في التاريخ .

زلزال هايتي في المرتبة الخامسة : حدث في جمهورية هايتي في العاصمة وقع بالثاني عشر من شهر يناير في عام 2010 م , بلغ عدد الضحايا التي خلفها 325,000 نسمة بلغت قوته 7.0 إلى 7.3 درجة حسب مقياس ريختر .

لمتابعة خريطة الزلازل في العالم خلال الشهر الحالي  اضغط هنا 

لمتابعة خريطة الزلازل في العالم خلال الاسبوع الحالي  اضغط هنا 

لمتابعة خريطة الزلازل في العالم خلال اليوم الحالي  اضغط هنا