هل يعالج دواء الكلوروكين الإصابات بفيروس كورونا ؟

هل يعالج دواء الكلوروكين الإصابات بفيروس كورونا ؟

كلوروكين : هو دواء صيغته الكيميائية C18H26ClN3 , يستخدم للوقاية وعلاج الملاريا  في المناطق التي يُعرف فيها أن الملاريا حساسة لآثاره , ويعالج تصلب الجلد الجهازي والتهاب المفاصل وداء الأميبات، الروماتويدي،  وفقاع الملاريا . مع ذلك فعادة تتطلب أنواع محددة من الملاريا والسلالات المقاومة، والحالات المعقدة أدوية  إضافية او مختلفة . يؤخذ دواء كلوروكين عن طريق الفم وفي حال حدوث اضطرابات حادة مرافقة، يمكن إعطاء الدواء عن طريق الحقن. ويعطى دواء الكلوروكين للمرضى بجرعة مخفضة , فترة أستخام الدواء تتراوح من أسبوع واحد إلى ستة أسابيع.
ومن الآثار الجانبية الشائعة فقدان الشهية و مشاكل العضلات والطفح الجلدي والإسهال. ومن الآثار الجانبية الخطيرة تلف العضلات ومشاكل في الرؤية وانخفاض مستويات خلايا الدم والنوبات. حيث أن الدواء لا يسسب اضراراً للحوامل .
  يصنف الكلوروكين على أنه عضو في فئة الأدوية 4-أمينوكينولين. ويعمل ضد الطور اللاجنسي للملاريا داخل كريات الدم الحمراء .
تم اكتشافه على يد هانز أندرساج في عام 1934 . وهو من ضمن الأدوية الاساسية في منظمة الصحة العالمية ،حيث ان الادوية الاساسية هي الادوية الأكثر فعاية وأماناً للنظام الصحي . وهو متاح كدواء مكافئ.تبلغ سعر الجرعة في العالم النامية 0.04 دولار امريكي تقريبا أما في الولايات المتحدة الأمريكية فتكلف الجرعة الواحدة 5.30 دولار امريكي .
 

وزارة الصحة توضح بخصوص دواء كلوروكين

صرحت وزارة الصحة العالمية أن دواء كلوروكين لايزال  تحت التجارب السريرية في العديد من الدول لاثبات فعاليته أمام فيروس كورونا التاجي coronavirus covid19.

حيث ان أغلب الدول منها فرنسا والجزائر ونيجيريا , شرعت بأستخدام دواء الكلوروكين مع أدوية أخرة لعلاج فيروس كورنا ضمن تجارب سريرية .